الإثنين, 04 أيار 2015 13:42

مصر تحصد جوائز مهرجان المسرح العربي

قيم الموضوع
(0 أصوات)

حصدت مصر أبرز جوائز (مهرجان المسرح العربي) بالقاهرة، الذي اختتم دورته الثالثة عشر مساء الخميس.

وترأس المخرج المصري عبد الرحمن الشافعي لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها المخرجة العراقية حمائل حسن والممثلين عبد العزيز السماعيل من السعودية، وخدوجة صبري من ليبيا، ومنال سلامة من مصر.

وفازت مسرحية (الدخان) التي قدمتها فرقة كلية الألسن، عن نص الكاتب المصري ميخائيل رومان (1924-1973)، وإخراج محمود طنطاوي بجائزة أفضل عرض.

وفاز المصري محمد زكي بجائزة الإخراج الأولى عن عرض (مأساة الحلاج) تأليف الشاعر المصري صلاح عبد الصبور (1931-1981)، وذهبت جائزة الإخراج الثانية إلى المصري منير يوسف عن عرض (حلم يوسف) تأليف بهيج إسماعيل.

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للعرض المصري (التشريفة) الذي أخرجه محمود عطية لفرقة (منتخب إدارة المعصرة التعليمية) بوزارة التربية والتعليم.

وفاز بجائزة التأليف مصطفى سعيد عن عرض (آخر رايات الأندلس) لفرقة جامعة عين شمس المصرية. وفاز بجائزة الديكور المصري أحمد سيد عن عرض (حلم يوسف)، أما جائزة الموسيقى فذهبت إلى أحمد سعد عن عرض (مأساة الحلاج).

وعقدت الدورة الثالثة عشر، التي افتتحت في 19 أبريل تحت شعار (التضامن العربي ضرورة حتمية)، بمشاركة أكثر من 100 مسرحي عربي، وتولى الممثل المصري يحيى الفخراني الرئاسة الشرفية للمهرجان.

وشارك في المهرجان 23 عرضا تمثل العراق والسعودية والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر.

وتنظم المهرجان سنويا (الجمعية المصرية لهواة المسرح) التي تأسست 1982 ويتولى رئاستها الناقد عصام عبد الله.

المصدر: skynewsarabia.com

Top